صفحة الاستقبال مكتبة المدرّس إصدارات حديثة *جديد*

كتاب التربية الإسلامية والتنشئة على القيم

إصدارات حديثة *جديد* PDF طباعة أرسل إلى صديق

صدر للأستاذ محمّد سخّانة كتاب التربية الإسلاميّة والتنشئة على القيم  الواقع والرهـانـات

وهو دراسـة تحليليّة ميدانيّة تحاول أن تستجليَ الدورَ الحقيقيَّ الذي يضطلع به التعليم الدينيُّ في المدرسة التونسيّة، وأن ترصد أثره في تنشئة الأفراد على القيم، وذلك عبر تشخيص واقع تدريس مادّة التربية الإسلاميّة بناءً وممارسة، وتقييمه تقييما علميّا عميقا يستند إلى النظريّات التربويّة الحديثة، ويتوسّل  بمنهج وصفيٍّ تحليليٍّ قوامه شبكة متكاملة من الاستبيانات.

كما تهدف إلى فهم الرؤية التربويّة التي تأسّست عليها مادّة التربية الإسلاميّة في التعليم التونسي، والوقوف على توجّهاتها ومختلف الوسائل والأدوات التي تستخدمها، وتقييم كفاءتها في تحقيق التنشئة الإيمانيّة المتوازنة للفرد وقدرتها على تأهيله للانخراط الواعي والإيجابي في مجتمعه والتفاعل المجدي مع الآخر.

إنّ من أهمّ خصوصيات التصوّر التربوي في الإسلام أنّه يعتبر نظام القيم قرينَ نظام المعرفة لا ينفصل عنه، وأنّه يجعل لكلّ هدف دنيوي أو مشروع مادّي مقصدا قيميّا إلهيّا أسمى يوجّه عمل الفرد ويسمو به في الاتجاه الذي يحقّق به خلافته لله في الأرض ويحرص على عمارتها وتنمية الحياة فيها عملا بالتوجيه الإلهي والمنهج النبوي. لذلك كانت التربية على القيم مطلبا مركزيا من مطالب النظام التربوي في الإسلام، وهو مطلب تزداد الحاجة إلية في ضوء التطوّرات العلميّة المتلاحقة والثورة التكنولوجية الحديثة والتحولات الثقافيّة التي تعيشها المجتمعات والشعوب. 

للحصول على نسخة من الكتاب اتّصل بنا بالضغط على صورة الغلاف